معايير تصنيف الكتب حسب المرحلة العمرية ( أختر لطفلك أو لمكتبتك )

احمد عبدالحميد
اﻻدارة
انضم: 2020-11-30 22:45:24
2021-01-29 07:32:46

الرضع حتى عمر عامين
الكتب ذات الأصوات المتكررة والأغاني والاناشيد ذات الكلمات المكررة البسيطة، الكتب ذات الكلمات البسيطة، التي ترتبط بحياة الطفل الأساسية، الكتب ذات الغلاف المتين والسميك، التي توجد بها الرسوم التوضيحية بسيطة ومرتبة من الأشكال المألوفة
يتم تصميمها على هذا النحو حيث يميل الأطفال إلى مضغ الكتاب، وتقطيعه، ورمي الأشياء، بحيث تكون صفحات الكتب مصنوعة من ورق مقوى سميك مع طبقة نهائية لامعة على تحمل البلل
كما أن كتب الرضيع تكون صغيرة الحجم وعادة (وإن لم تكن دائمًا) مربعة الشكل - الحجم القياسي هو 6 × 6 بوصات - مما يجعل من السهل على الأيدي الصغيرة للأطفال الصغار التعامل معها. يختلف في الطول، لكن عدد 12 صفحة يعد العدد النموذجي لها و تحتوى على 300 كلمة أو أقل.
كما تكون ذات مواضيع بسيطة للغاية وحبكات أساسية. يُعلم الكثير منهم مفاهيم التعلم المبكر، مثل الأبجدية، والأرقام ، أو الألوان. تعتبر الأغاني، أو أغاني الحضانة، أو كتب عرائس الأصابع نموذجية لهذا العمر. تكون الرسوم التوضيحية الموجودة في كتب الأطفال تشمل على صور مشرقة وملونة زاهية لجذب انتباههم..
كتب للأطفال من سنتين إلى ستة أعوام
تشمل نصوص أكثر تعقيدًا قليلاً مع الإيقاع الجيد وتكرار الكلمات.
الكتب التي تعكس الحياة اليومية المألوفة للأطفال ، مثل اللعب مع الأصدقاء وزيارة العائلة والذهاب للنوم
الكتب التي تشجع الأطفال على اللعب بالكلمات والعبارات
الكتب بنص بسيط متكرر يشجع الأطفال على الاشتراك وتكرار الكلمات أثناء القراءة بصوت عالٍ
الكتب التي تقدم حالات استثنائية وكذلك عادية
الكتب التي تنمي اهتمام الطفل وتبني المفردات
الكتب التي تؤكد وتوسع رؤية الطفل للعالم
كتب الشعر والنثر
كتب القراءة التي تتصل بتعزيز الخبرات والأحداث
كتب كبيرة الحجم للقراءة لمجموعات الأطفال
كتب للأطفال من خمسة إلى ثمانية
تكون الكتب المصورة في حدود 32 صفحة طويلة مع الرسوم التوضيحية الملونة في كل صفحة. يمكن أن يتراوح النص من بضع كلمات إلى فقرة أو اثنتين لكل صفحة. تعتمد قصص الكتب المصورة على عناصر مرئية قوية مع ربط النصوص والرسوم التوضيحية الفكاهة هي السمة المميزة للقراء المبتدئين. في الوقت الذي يبلغ فيه الأطفال ستة أعوام ، يمكنهم الاحتفاظ بفكرتين في أذهانهم في وقت واحد ، لذلك فهم يحبون "المنطق غير المنطقي أو الهراء المنطقي" كما هو الحال في التلاعب بالألفاظ والأحاجي. سواء كان ذلك خيالاً أم لا. في هذا الوقت يدخل الأطفال عادة إلى مراحل القراءة المبكرة. كما أن فترة اهتمامهم تطول ويمكنهم الجلوس باستمرار لمزيد من الوقت وهم على استعداد بترك الكتب الصغيرة و قراءة الكتب الأطول.
يختلف عدد الكلمات من ناشر الي آخر ولكنها جميعا تقع في حدود 400 كلمة إذا كانت قصة واحدة اما اذا كانت كتب ذات فصول فقد تكون الفصول قصيرة وتتناول موضوعات مثل الموضوعات التي يمكن للأطفال التواصل معها بسهولة مثل العائلة والأصدقاء والحيوانات الأليفة والمدرسة والعطلات والرياضة واستبعادهم في اليوم الأول من الدراسة وما إلى ذلك يمكن أن يصل طولها إلى 200 كلمة أو ما يصل إلى 3500 كلمة
تغطي الكتب المصورة عددًا لا نهائيًا من الموضوعات وتكتب بأشكال مختلفة. فهي تتطلب فكرة وحبكة بسيطة ، أي لا تقلبات سرديّة معقدة. كما أنها تتطلب شخصية رئيسية واحدة تجسد مشاعر الطفل واهتماماته ووجهات نظره (عادة ما تكون شخصية الطفل أو الحيوان ؛ ومع ذلك ، يمكن أن يكون البطل من الكبار الذي يمكن للأطفال أن يتعاطفون معه)
التكرار في اللغة للمساعدة في تعزيز مهارات القراءة
الكتب والقصص التي تلقي اهتمام وتوافق شخصية الطفل
اللغة المناسبة لقدرة الطفل على القراءة
الكتب الخيالية وغير الخيالية والمجلات وكتب الفصول والروايات المصورة والقصص المصورة والحكايات الشعبية والقصص الخيالية
.
كتب الأطفال من عمر سبعة إلى عشرة أعوام
الكتب ذات الفصول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 10 الذين يقرؤون بشكل مستقل. مع جمل أكثر تعقيدًا وتطور الحبكة لكن الفقرات لا تزال قصيرة (من 2 إلى 4 جمل). كما أنها تميل إلى أن تكون قصصًا تحركها الشخصيات
كتب مع فصول قصيرة ، والرسوم التوضيحية أقل (ربما بعض الصور بالأبيض والأسود) ،
الكتب التي هي جزء من سلسلة. غالبًا ما يحب القراء إتباع نفس مجموعة الشخصيات من خلال العديد من الكتب والمغامرات
وتتكون الفصول من حوالي ستة صفحات طويلة. إن الكتب ذات الفصول الخيالية تقع في أقل من 100 صفحة ، في حين أن الكتب غير الخيالية تكون أقصر عمومًا مع وجود المزيد من الرسوم التوضيحية. كما يحتوي النص على فقرات أطول وصفًا أكثر ومفردات أقل تحكمًا، قصص مرتبطة حسب الموضوع أو النوع وأخيرا كتب هزلية وروايات مصورة
.
كتب للشباب عشر سنوات فما فوق
خلال هذه السنوات الكثيرة من النمو البدني والعاطفي ، يمكن أن توفر الكتب ملاذاً آمناً: ومكاناً هادئاً يمكن من خلاله استكشاف الأفكار والمشاعر الجديدة. يمكن أن توفر للقراء الفرصة لمقابلة الشخصيات التي تعاني من مخاوف مشتركة وفرصة للهروب إلى عوالم الخيال. يمكن للكتب توجيه القارئ من خلال النضال مع الهوية الذاتية والمساعدة في بناء الثقة بالنفس.
 
اعلان