مجموعة اخري من المحاضرات والندوات لتفعيل نشاط نصف العام
ندوة بعنوان الولاء والانتماء
محاضرة بعنوان مواقع التواصل الاجتماعي
محاضرة بعنوان المحافظة علي المال العام
محاضرة بعنوان الارهاب الالكتروني
ندوة بعنوان الارهاب الفكري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة بعنوان ( الولاء والانتماء للوطن )
بدأ الاستاذ / .......الندوة قائلا :
إن كلمة وطن لكلمة كبيرة برغم بساطة حروفها، إلا أن تلك الثلاث أحرف عند نطقهم تترك أثراً كبيراً بداخلنا جميعاً، فالوطن والولاء والانتماء له، ليس مجرد بلداً أو مدينة نعيش بداخلها ونأكل ونشرب من خيراتها، كما أنه ليس مجرد ذكريات تأتي في أذهاننا ونتذكر كل لحظة مرت بنا حتى كبرنا بداخله، فتلك الذكريات ما زالت كل ذكرى لها محفورة، ولها نقشاً بداخل كل شخصاً منا يعيش داخل أو خارج وطنه.
حب الوطن جزء لا يتجزأ من التربية الصالحة الموجهة، حيث أن واحد من أهم غايات التربية مساعدة النشء على تنمية مشاعر الانتماء للمجتمع والوطن، ولا يتصور أن تكون تربية هادفة دون أن تضع نصب أول أولوياتها تنمية هذا الجانب
س : هل ديننا يحثنا علي الانتماء للوطن ؟
اجابت الاستاذة / ......قائلة :
ديننا الإسلامي وشريعتنا السمحة التي حثتنا على الانتماء إلى الوطن، ومن هنا ينطلق حب الوطن ويترسخ الانتماء، فالأسرة مسئولة والمجتمع مسئول والمؤسسة التربوية «المدرسة» مسئولة عن غرس هذا الحب في قلوب الطلاب، وذلك عن طريق رد الجميل، فالوطن قدم لنا الكثير، وعلينا رد ذلك الجميل من باب أن الإحسان بالإحسان، وهذا ما حثنا عليه ديننا الإسلامي عن طريق تقدير واحترام ممتلكات الوطن، فالمدرسة وما تحتويه من أثاث وأدوات خاصة بالتعليم، تعد من ممتلكات الوطن، ومن الواجب علينا تعليم الطلبة بالمدرسة المحافظة عليها وعلى نظافتها ونظافة الشوارع العامة وعدم رمي المخلفات فيها، فهذا جزء من حب الوطن وحب الوطن من الإيمان.
س : ماالذي يساعد علي تأصيل المواطنة لدي الاطفال ؟
اجاب الاستاذ / .....علي السؤال قائلا :
أهم الأساليب التي تساعد على غرس قيم المواطنة لدى الطفل هي مايلي:
· غرس مفاهيم حب الوطن والإنتماء والأخلاقيات التي تسهل على الطفل التعايش مع غيره في مجتمعه
· شرح ما يتعلمه الأطفال في مقررات التاريخ والجغرافيا من معلومات تتصل بالوطن
· تذكيره أن كل الخدمات التي يوفرها المجتمع من مطارات ومدارس ومستشفيات وغيرها هي من أجل راحة المواطن وغير خاضعة للعبث
· تشجيع الطفل على الحديث عن الوطن ومنجزاته من خلال البحث والتعبير ومساعدته في ذلك وتوفير مايلزم له لإنجاز ذلك
· تعويد الأبناء على حسن التعامل والاستخدام الأمثل لكل ما يقدمه الوطن من خدمات والتشديد على أهمية المحافظة عليها وعدم العبث بها
· التعريف بصروح الوطن وذلك بأخذ الأطفال في جولات تشمل المواقع التاريخية والتراثية مع سرد قصة كل موقع منها، كذلك السفر الى أماكن مختلفة في الوطن بصحبة الأبناء واستغلال عطلة العيد الوطني لتعريف الأبناء بمجتمعهم
وقد تناولت الاستاذة / .....طرف الحديث قائلة :
· الحرص على احتواء الأشياء التي تذكر أفراد الأسرة بالوطن ومنجزاته وتغرس فيهم حبه والولاء له داخل المنزل مثل علم المملكة، خارطتها الجغرافية، صور لبعض المناطق القديمة أو أي صرح حديث
· اغتنام كل فرصة للحديث المباشر مع الأبناء عن مقومات المواطنة الصالحة، واحترام قواعد وأنظمة الأمن والسلامة، والبيان لهم بالأمثلة والشواهد المقربة لعقولهم بأن هذه الأنظمة إنما وُضعت لحفظ سلامتهم وحقوقهم
· يمكن استخدام الأناشيد العذبة والألعاب الممتعة وكل ما يمكن أن يوصلنا لذلك الهدف النبيل ليعتز الأطفال بوطنهم.تعد الأسرة هي اللبنة الأولى في تأصيل الهوية والحس الوطني وغرس القيم في نفوس الأطفال، وتربية الأبناء على حب الوطن يتعبر من المعاني المهمة التي يجب أن يسعى لها الوالدان لأنه يوّلد عند الأبناء الولاء والإنتماء والعمل من أجل رقي الوطن وتقدمه ودفع الضرر عنه والحفاظ على مكتسباته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواقع التواصل الاجتماعي
بدأت المحاضرة / الاستاذة ...... قائلة :
أدى تنوع تطبيقات الانترنت وإختلاف مهامها ووسائل التعامل معها خلال السنوات القليلة الماضية إلى تحولها لوسيلة جذب لفئات متنوعة من البشر على إختلاف أعمارهم واهتماماتهم، فبعد أن كان استخدامه في السابق مقصوراً على الكبار وخاصة فئة الباحثين، فقد انتشر في الوقت الراهن ليشمل شريحة كبيرة من الأطفال والمراهقين والشباب الذين وجدوا فيه وسيلة ممتعة لتحقيق الكثير من رغباتهم وإبراز شخصياتهم
ولعل من أبرز تلك التطبيقات التي جذبت فئة الأطفال والمراهقين والشباب هي الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت وأشهرها الفيس بوك (Facebook) و(Twitter) و(YouTube) وذلك لسهولة استخدامها
كان لوسائل الاتصال تأثيرٌ كبيرٌ على المجتمعات المعاصرة، حيث سهّلت التّواصل بين النّاس بشكلٍ كبير، كما رسّخت أشكال تواصلٍ اجتماعيٍّ لم يعهدها النّاس من قبل، مثل: مواقع التّواصل الاجتماعيّ التي أتاحهاالإنترنت، وكذلك برامج الرّسائل، والمحادثات النّصّيّة على الهواتف المحمولة
تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي في عدة مجالات في حياة الإنسان:ومنها ما يأتي:
تساعد مواقع التواصل الاجتماعي الشركات في مجال التسويق، فهي وسلية فعالة، وسهّلت للشركات التواصل مع عملائها المستهدفين مجاناً، بحيث تكون التكلفة الوحيدة هي الطاقة والوقت، وذلك من خلال مواقع التواصل المختلفة
أزالت الشبكات الاجتماعية جميع عوائق التواصل والتفاعل، بحيث يمكن للمرء أن ينقل رؤيته، وأفكاره حول مجموعة متنوعة من المواضيع، وأن يشارك أفكاره ويتواصل مع الأشخاص، ويبادلهم الرأي حول موضوع معين.
تساعد شبكات التواصل الاجتماعي على خلق فرص للتوظيف، بحيث توفر بعض شبكات التواصل فرص للعمل
يمكن ان تؤثّر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل سلبي في عدة مجالات في حياة الإنسان؛ ومنها ما يأتي:
يمكن أن يتأثر الأطفال بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأنّ بعض الناس يشاركون الصور التي قد تحتوي على العنف أو على مشاهد غير مناسبة، ممّا يلحق الضرر بسلوك الأطفال والمراهقين.
يمكن أن يشارك أشخاص بعض المعلومات التي قد تُشكل تهديدات لهم، فحتى مع إعدادات الأمان قد تتسرب بعض المعلومات الشخصية على المواقع الاجتماعية.
يساهم كثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تقليل فرص التواصل المباشر والفعلي مع الأشخاص وجهاً لوجه، وذلك لأنّ البعض ينشغل بشكل كبير أثناء استعماله لهذه الشبكات، ممّا قد يزعج من حوله، ويقلّل من رغبتهم في الحديث معه
تشير العديد من الدراسات الحديثة أنّ كثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تزيد من الشعور بالعديد من المشاعر السلبية، وتزيد نسبة الإصابة بالاكتئاب، ففي حال لاحظ الشخص بأنه محبط، أو لديه مشاعر سلبية، وسيئة على نحو منتظم ومستمر، فَيُفضّل أن يمنح نفسه وقتاً للاستراحة من استخدام الشبكات الاجتماعية
س : هل يمكننا التحكم في هذا المد الكبير في وسائل التواصل الاجتماعي ؟
س : هل هناك قيود علي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحافظة علي المال العام
إن قضية الحفاظ على المال العام تعد واجبا دينيا ووطنيا لما له من أهمية قصوى فى حفظ قوة بناء الدولة.. من هنا اعتنى ديننا وشرعنا بإجلال حرمة الأموال العامة التي تنهب بواسطـة السرقـة والاختلاس والغلول وخيانة الأمانة والإتلاف العمد والتقصير.
وقد كان بعض الصالحين يتركون بعض الحلال مخافة أن تكون فيه شبهة حرام، حيث يقول نبينا : إن الحلال بيِّن وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب، ويقول كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به.
الإسلام لم يغفل عن حرمة المال العام أيضا بل جعلها أشد حرمة من المال الخاص وعنى به عناية عظيمة وأمر بصيانته وحرم التعدى عليه لأن المال العام تملكه الأمة كلها فإذا أخذ إنسان شيئا من المال العام فإنه يكون قد سرق الأمة كلها
يدخل فى المال العام أرض المنافع العامة والمرافق والمعاهد والمدارس والجامعات والمستشفيات والمبانى الحكومية والخدمية وغير الخدمية وغيرها مما ينتفع به عموم الناس ومما لا يملكه شخص واحد وكل هذا مال عام تجب المحافظة عليه، وإذا كان من يسرق إنسانا واحدا مجرما يستحق قطع يده فكيف بمن يسرق الأمة كلها ويبدد ثرواتها أو ينهبها ؟! كيف تكون صورته فى الدنيا وعقوبته فى الآخرة؟
إن بعض الناس يستحلون المال العام خاصة إذا غاب الرقيب وتلك مشكلة مجتمعية أخلاقية، ولكن المشكلة الأكبر أن بعض الناس يأخذ المال العام دون النظر إلى أنه حرام بل يأخذونه متساهلين ظانين أنه لا بأس به ولهؤلاء جميعا نسوق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى شدد فيه فى أمر المال العام وخوف الأمة من أن تنال منه شيئا يقول صلى الله عليه وسلم: (من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه كان غلولا يأتى به يوم القيامة)، فجعل هذا الإعلان المخيط أى الأبرة وهو شىء هين من الغلول أى السرقة والخيانة.
ويوضح أن بعض الناس يتساهل فى المال العام ومن ذلك استخدام أجهزة العمل فى الأمور الشخصية مثل هاتف العمل وسيارة العمل والفاكس والأوراق والأقلام، فضلا عن التربح من الوظيفة واستغلال السلطة وغير ذلك.
وإذا كان المال الخاص المملوك للإنسان، يَبذُل - الإنسان- لأجله ما في وسعه وطاقاته وإمكاناته بما يُمكّنه من المحافظة عليه، فإنَّ الناس (كل الناس) مُكَلَّفون أيضًا بالمحافَظة على المال العام؛ ذلك لأن نفْعَه غيرأومنحصر على فرد أو جماعة، بل يعود نفعه على الناس كل، ومن ثمَّ فالمال العام محمي بموجب الشرع مثل حماية المال الخاص؛ بل إن المال العام قد يكون أشدَّ حرمة لكثرة الحقوق المتعلقة به، وتعدد الذمم المالكة له، ولذلك حذر الإسلام من سرقته أو الإضرار به .
وواجب علي الجميع الحفاظ علي المال العام
س : هل هناك عقوبات لمن يهدر المال العام ؟
س : كيف نحافظ علي المال العام ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاضرة بعنوان ( الارهاب الالكتروني )
تناسب المرحلة الثانوية والاعدادية
بدأ المحاضر الاستاذ / ......حديثه قائلا :
كانت شبكة الأنترنت عند إنشائها مصدرا خيرا لتبادل المعلومات والثقافة بين روادها وبعد سنوات قليلة أصبحت أكبر مركز تسوق وبيع وشراء عابر للحدود .. وما لبثت أن تحولت لبوتقة ينصهر فيها العالم أجمع بكافة شخوصه ونشاطاته .
وبالطبع تسللت إليه عصابات الشر تمارس فيها كل أنماط الشر من سرقة ونصب وتهريب وتجارة غير مشروعة.
ولقد ترتب على الثورة الكبيرة والطفرة الهائلة التي جلبتها حضارة التقنية في عصر المعلومات بروز مصطلح الإرهاب الإلكتروني أو الإرهاب الرقمي, وشيوع استخدامه، وزيادة خطورة الجرائم الإرهابية وتعقيدها، سواء من حيث تسهيل الاتصال بين الجماعات الإرهابية وتنسيق عملياتها، أو من حيث المساعدة على ابتكار أساليب وطرق إجرامية متقدمة، وهو الأمر الذي دعا ثلاثين دولة إلى التوقيع على أول اتفاقية دولية لمكافحة الإجرام المعلوماتي في العاصمة المجرية بودابست عام 2001م، عقب الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الولايات المتحدة الأمريكية في الحادي عشر من سبتمبر من العام نفسه, وفي ظل أجواء ترقب وتحسب دوليين من هجمات إرهابية متوقعة.
وقد عرّفت الأمم المتحدة في أكتوبر 2012 الإرهاب الإلكتروني بأنه "استخدام الانترنت لنشر أعمال إرهابية".
ولكي نصف شخصا ما بأنه إرهابياً على الإنترنت، وليس فقط مخترقاً، فلا بد وأن تؤدي الهجمات التي يشنها إلى عنف ضد الأشخاص
فالإرهاب الإلكتروني يعتمد على استخدام الإمكانيات العلمية والتقنية، واستغلال وسائل الاتصال والشبكات المعلوماتية، من أجل تخويف وترويع الآخرين, وإلحاق الضرر بهم, أو تهديدهم.
I love you"مثلما حصل في عام 2000م ، حينما أدى انتشار فيروس الكمبيوتر
" إلى إتلاف معلومات قدرت قيمتها بنحو 10 مليارات دولار أمريكي، وفي العام 2003م ، أشاع فيروس "بلاستر" الدمار في نصف مليون جهاز من أجهزة الحاسوب.
لقد أصبح الإرهاب الإلكترونى هاجسًا يخيفُ العالم الذى يتعرض لهجمات الإرهابيين عبر التكنولوجيَا الحديثة ، وبثّ أفكارهم المسمومة ، ومما يزيد الأمر صعوبة أنَّ التقدم التكنولوجى لا يتوقف لحظة ، لذا يصعب على الأفراد مواجهة هذه العمليات الإرهابية التى تتَّخذ من التّقنية أداة لتنفيذ مخططَاتها .
والإرهاب والإنترنت مرتبطان بطريقتين :
الأولى ممارسة الأعمال التخريبية لشبكات الكمبيوتر والإنترنت .
والثانية أن الإنترنت أصبحت منبرا للجماعات والأفراد لنشر رسائل الكراهية والعنف وللاتصال ببعضهم البعض وبمؤيديهم والمتعاطفين معهم ، وحشد التأييد لأفكارهم وتجنيد من يتبعهم لتنفيذ مخططاتهم الشيطانية .
إن العمليات الإلكترونية تتضمن أنشطة مثل أمن العمليات، والعمليات النفسية، والخداع العسكري، الهجمات الفيزيائية، والهجمات على شبكات الكمبيوتر. وهناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تنفيذ الهجمات الرقمية، منها الهجمات المباشرة من خلال التدمير المادي لأجهزة الخصم، أو نقاط الاتصالات الهامة ضمن شبكاته
س : هل هناك طرق لمقاومة الارهاب الالكتروني ؟
س : هل القانون يعاقب علي جرائم الارهاب الالكتروني ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة بعنوان ( التطرف الفكري وسبل مواجهته ) للمرحلة الاعدادية والثانوية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدأت الاستاذة / ...... قائلة :
الإرهاب الفكري : هو نوع من انواع عدم إحترام الرأي الآخر وسلبه حقه في حرية التعبير وحرية العقيدة، وهو يحجر على العقول والحريات ويحرم عليها التعبير عن ذاتها بحجة أن هذا مخالف لثقافةٍ أو لمذهبٍ أو عقيدةٍ أو رأيٍ ما،وعادة ما يحمل الارهاب الفكري مفاهيم مثل التعصب والتطرف والتكفير.
س : ماهي انواع الارهاب الفكري ؟
اجاب الاستاذ / ..... علي السؤال قائلا :
الارهاب الفكريظهر بالوان متعددة مثل:
العنصرية :
حيث ان العنصرية حملت ابشع صور الارهاب الفكري مثل اعتبار بعض المواطنيين الذين ينتمون إلى عرق معيين مواطنيين من الدرجة الثانية مثل ماحصل في جنوب افريقيا من عمليات فصل عنصري .
التكفير:
وهو الإعتقاد بأن الآخر لا يستحق رضا الله، وإن افعاله آثمة و غير مقبولة من قبل الرب، ويؤمن التكفيريون بأنهم المقبولين من قبل الله وأن الآخرين يكفرون بالله حتى وان كانو لا يعرفون.
الطائفية:
وهي التعصب إلى طائفة أو مذهب على حساب مذهب آخر ، وقد تحرم بعض المتعصبين لمذهب أبناء مذهب آخر من ممارسة شعائرهم كنوع من انواع الارهاب الفكري والعقائدي
انتهاك حقوق الإنسان:
قامت منذ اقدم العصور انواع من انتهاك لحقوق الانسان، مثل الاتجار بالعبيد و عدم احترام أسرى الحرب واعمال السخرة التي تتحول دائماً من ارهاب فكري إلى أعمال عنف
انتهاك حقوق المرأة:
ويعتبر من الوان الارهاب الفكري الأكثر انتشاراً ومن أمثلته سلب حق المرأة بالترشح أو سلبها حقها في التصويت اصلاً أو سلب المرأة حق العمل أو التعلم
سياسات دكتاتورية:
تقوم الحكومات الدكتاتورية بشتى انواع ارهاب الدولة من اجل الحفاظ على السلطة عن طريق القمع والاستبدادأو مطاردة المعارضة السلمية مثل دول الحزب الواحد، وسياسة تكميم الافواه
س : كيف نواجه التطرف الفكري؟
اجابت الاستاذة / ...... قائلة :
علاج المشكلة يكمن في تبني وسائل تعليمية فعالة لمواجهة طرق التفكير البشرية الداعية للتطرف مثل النظرة المطلقة للاشياء وإصدار الأحكام على الآخرين، التي تتسبب في التطرف وكراهية الآخر بغض النظر عن المفاهيم الدينية والعقائدية.
العوامل النفسية المصاحبة للتطرف الفكري مثل كراهية الآخر والتعود على العنف كوسيلة للتعامل مع الآخرين، وهذه المواجهة تتم من خلال المدارس أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة.
خالص تحياتي
يوسف ابوالعباس