ندوة بعنوان الأمية سبب تأخر الامم

احمد عبدالحميد
اﻻدارة
انضم: 2020-11-30 22:45:24
2021-01-27 10:37:54

ندوة بعنوان الأمية سبب تأخر الامم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدأ الاستاذ / ........قائلا :
إنّ محو الأمية يعتبر من أهمّ العناصر والمتطلّبات لتنمية المجتمع وتطوّره، وهو من الحقوق الأساسية للأفراد بكلّ فئاتهم العمرية، وأساس عملية التعلّم طوال الحياة ويساعد بشكل كبير على تنمية المجتمع، ويشكّل أداةً فعالة في تحسين الحياة من جميع النواحي الاجتماعية والصحيّة والاقتصاديّة، وزيادة الدخل.
تعني الأمية عدم معرفة القراءة والكتابة، والشخص الأمّيّ هو الشخص الذي لا يستطيع القراءة والكتابة للجمل القصيرة وفهمها، أو الشخص الذي فات سنّ تعليمه وظلّ جاهلاً بالقراءةِ والكتابة.
س : ماأسباب تفشّي الأمية ؟
اجاب الاستاذ / ....... قائلا :
الظروف السياسية التي تعيق التعليم،
وفقرالأسرة الذي لا يسمح لها بسداد تكاليف المدارس ويجبرها على تشغيل أبنائها للمساعدة في مصاريف الأسرة،
انخفاض مستوى تعليم الأسرة التي لا ترى أهمية التعليم لذلك تحرم أبنائها منه،
موت الوالدين واضطرار الأبناء إلى تحمّل مسؤولية الأسرة،
عدم قيام أجهزة الإعلام بدورها في توعية الأمّيين على ضرورة التحاقهم ببرامج محو الأميّة.
بيئة المدرسة السيئة غير الجذابة للأطفال كالأبنية القديمة، والصفوف المزدحمة، والأجهزة التعليمية غير الملائمة.
س : ما هي آثار الأمية ؟
اجاب الاستاذ / .......قائلا :
الوالدان اللّذان يُعانيان من الأميّة لا يُقدِّران أهميّة حصول أبنائهم على قدرٍ وافرٍ من التّعليم، ممّا يُؤدّي إلى احتماليّة تركهم للدّراسة في مراحل عمريّة مُبكّرة، أو مُعاناتهم لمشاكلَ عديدةٍ في دراستهم أو سلوكياتهم لعدم وجود الاهتمام الكافي من قِبَل الوالدين.
يُعاني الأشخاص الأميّون من ضعف الثّقة بأنفسهم، هذا بالإضافة إلى عدم الإيمان بإمكانياتهم وقدراتهم، ممّا يُقلّل من تمتُّعهم بالاستقلاليّة ومن فرص الحصول على حقوقهم الشخصيّة التي تنص عليها قوانين الدّولة، ممّا يُؤدّي إلى ازدياد احتماليّة تعرّضهم للخداع بسبب عدم وعيهم واطلاعهم.
التّأثير على دخل الفرد، حيث يحصل الأفراد ذوي التّعليم المُتدنّي على فرص عمل أقلّ وأدنى جودة من ذوي التّعليم الجيّد، ممّا يجعلهم أكثر عرضةً للفقر.
س : كيفية القضاء علي الامية ؟
اجابت الاستاذة / .......قائلة :
القضاء على العادات والتّقاليد التي تحول دون الحصول على فرص التّعليم المُتاحة.
يُعتبر الإعلام وسيلةَ توعيةٍ مُهمّةٍ لاطلاع المُجتمع على أهميّة التّعليم والمُميّزات والفرص المُترتّبة عليه.
إعادة صياغة مناهج لتعليم الكبار تتناسب مع اهتماماتهم.
توفير حوافز للمُتعلّم.
العمل على استحداث أنواع أخرى من التّعليم غير النظاميّ.
التعليمية في المناطق التي تعاني من الأمية.
قيام المعلم بأعمال تطوعية كتعليم غير المتعلمين، ومساعدتهم بالتخلص من مشكلاتهم التي تقع بينهم وبين التعليم.
فرض التعليم الإلزامي الذي ينتهي عند التعليم الأساسي، وعقد دورات تعليمية للأميين وكبار السن.
تقديم الحوافز المعنوية والمادية للمتحررين من الأمية الصغار والكبار.
اعلان